Sunday, April 1, 2012

اشتري نيكسس او لا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Galaxy Nexus

جهاز الجالكسي نيكسس الذي يتساءل عنه الكثير من محبي الأندرويد تدور حوله تساءلات كثيرة. ويتردد الكثير أيشتريه ام لا؟

هنا في هذه التدوينة سأبين رأيي بهذا الجهاز. وان شاءالله سيساعدك هذا في قرارك.



الفكرة خلف تصنيع جهاز النيكسس هو بحسب رأي المهتمين بالتقنية، ان الجهاز مصمم حسب طلبات وميزات طلبتها قوقل من شركة سامسونج. وهذه المواصفات هي الحد الادنى التي يجب ان تتوفر في جميع اجهزة الاندرويد. بحيث يكون هو المعيار الذي يقيس به الآخرين مدى قدرة اجهزتهم، ورفع او انقاص مميزاتها.

المواصفات هي "للجالكسي نيكسس":

- معالج ثنائي بسرعة 1.2

- سعة تخزين 16 جيجا داخلية فقط ولا يوجد منفذ للذاكرة الخارجية "الميموري كارد SD Card".

- كميرا بدقة 5 ميجا.

ولنفهم هذه النقطة علينا مقارنة الجهاز باجهزة اخرى متوفرة او ستتوفر قريباً في الاسواق. واول جهاز يمكننا مقارنته هو سامسونج جالكسي اس تو Galaxy SII. بمعالج ثنائي 1.2 ، ولكن سعة تخزين 16 جيجا مع وجود منفذ للذاكرة الخارجية وكميرا بدقة 8 ميجا.

والجهاز الاخر للمقارنة هنا هو الجالكسي نوت Galaxy Note والذي يشبه مواصفات الجالكسي اس تو في كل شيء ماعدا  حجم الجهاز والشاشه، وسرعة المعالج الثنائي 1.5

والجهاز الثالث هو سوني اكسبيريا اس Sony Xperia S ذو المعالج الثنائي بسرعة 1.5 وسعة تخزين داخلية فقط ولكنها 32 جيجا. والكميرا العظيمة بدقة 12 ميجا!

وأيضاً يمكننا مقارنة بقية الاجهزة التي لم تصل بعد مثل سلسلة هواتف الاتش تي سي ون والتي تتفوق ميزاتها عن النيكسس بكثير.

هل رأيت الفرق؟!

بنظري ان مايميز جهاز النيكسس هما ايجابيتين فقط:

أولاً: انه يحصل على تحديثات الأندرويد من قوقل مباشرة وبالاسبقية. والنظام هو الجوهر في هذا الجهاز وبدون تعديلات واضافات مثل بقية الاجهزة. وانا لا اقول ان هذه الاضافات سيئة بل بالعكس الكثير منها مفيد وجميل في الشكل والمضمون. ولكن ليس جميعنا يرغب بها.

وثانياً: حجم الجهاز والذي اجده في نظري انه رائع جداً. وحجمه تقريباً يقع بين الجالكسي اس تو والنوت. بمعنا انه اكبر من الاس تو واصغر من النوت.

اما بالنسبه للسلبيات فهي كثيرة في نظري:

أولاً: مواصفات الجهاز متوسطه مع وجود اجهزة وامكانيات تصنيع اعلى ومن نفس الشركة المصنعه!
وهذا يشمل:
- سرعة المعالج.
- دقة الكميرا.
- الذاكرة الداخليه.
- توفير منفذ للذاكرة الخارجية "ميموري كارد".

ثانياً: السعر! والذي يقارب قيمة الأجهزة الآخرى التي ذكرتها في المقارنات رغم فرق المواصفات!



ولتقرر هل تشتري الجالكسي نيكسس أو لا! عد إلى الإجابيتين التي ذكرتهما وانظر إلى أي مدى يهمانك.  وانظر أيضاً إلى السلبيات وتأكد أنك لن تحصل عليها!


تحديث بتاريخ 2 أبريل 2012

أقول لمن يتساءل عن أداء الجهاز انه في عالم الأندرويد لا يعتمد الأداء على سرعة المعالج فقط.. بل يعتمد أعتماد كبير على حجم التغييرات والإضافات التي تجريها المصانع على نظام الأندرويد الأصلي، مما يؤثر سلباً على أداء الجهاز.. والمثال الحي على ذلك هو جهاز الجالكسي اس ون، جميع من أستخدموه على الأندرويد المعدل من قبل سامسونج بإصدار 2.2 يتذكرون ضعف أداء الجهاز وبطئه.. ولكن بعد التحديث إلى إصدارات أعلى يتحسن الأداء. وأيضاً الكثير من الناس يقومون بتغير النظام إلى ما يسمى روم مطبوخ (أي انه نظام أندرويد بتعديلات من مبرمجين يعملون عليها بأنفسهم مستخلصه عادة من النظام الجوهري للأندرويد، وهؤلاء ليسو تبع لأي شركة أو مصنع ويقومون بطرحها للمستخدمين من عامة الناس).. وهذا إن دل، دل على أن المعالج بسرعة 1 ميجاهيرتز كان كافياً لتشغيل أندرويد فريو (2.2) بكل كفاءة.

وهذا الكلام سينطبق على جميع الأجهزة التي ذكرتها في بداية الموضوع. فبإمكانك تغيير الروم (السوفتوير) إلى رومات أخرى طرحت حالياً للمستخدمين أو ستطرح قريباً جداً مبنيه على نظام الأندرويد 4 الايس كريم ساندوتش. صحيح أن ذلك يلغي الضمان ولكن يمكنك دوماً العودة للنظام الأصلي، ولا تخف فتغير النظام لا يعرضك لأي مساءلة قانونية في الخارج لان الأندرويد مفتوح المصدر!
 

Published with Blogger-droid v2.0.4

No comments:

Post a Comment