Thursday, March 20, 2014

خيارات التلفاز

بسم الله الرحمن الرحيم





أصبح الأنترنت الآن مصدر لمعضم متطلبات الناس وحياتهم اليومية، فالشراء والبيع أصبح على الأنترنت، كما أصبحت القراءة على جنباته، وثورة اليوتيوب الذي أضاف فكرة رفع الفيديو ومشاهدته بدون تكلف، وعلى أساس فكرته تبعته أفكار أخرى مثل نتفلكس Netflix و هولو  Hulu وأمازون Amazon Instant Video فقللت هذه الخدمات من أهمية التلفاز وانتظار الوقت المحدد لعرض البرنامج فأصبحت تشاهد ماتريد متى ما أردت.



أنا شخصياً جلست فترة -ونوعاً ما، مازلت- بدون اشتراك لقنوات التلفاز، واستخدمت اليوتيوب ونتفلكس وغيرها للتمتع بالمسلسلات العربية والأجنبية ومشاهدة الأفلام والبرامج الوثائقية. كانت مشكلتي الوحيدة هي الوصول لطريقة سهله وسريعه لمشاهدة ما أريد على شاشة التلفاز عوضاً عن الكمبيوتر والتابلت. هنا أشارككم بعض الحلول التي وجدتها.


البرامج والمواقع


رمز البث Streaming

Youtube

سأبدأ أولاً بذكر البرامج والمواقع. وأولها وأشهرها اليوتيوب. هناك خدمة على اليوتيوب تسمى Streaming ورمزها مثل الصورة في الأعلى ووضيفتها هو أنها تقوم بنقل ماتشاهده على الجوال أو التابلت إلى شاشة التلفاز إذا كان موصولاً ومهيئاً مع احد الأجهزة المذكورة في الأسفل، هذه الخدمة تسهل عليك البحث باللغة العربية وغيرها -على جوالك- ومن ثم الضغط على الزر لتشاهد ماتريد على التلفاز.





ِAmazon Instant Video


خدمة أمازون متوفرة على أغلب الأجهزة أدناه وطريقة الإشتراك تكون بإشتراكك في خدمة Amazon Prime من هنا . أو قبل أن تقوم بالإشتراك فيها قم بالإشتراك بعضوية الطالب من هنا للحصول على تخفيض في الأشتراك في العضويات الآخرى. عند الإشتراك في خدمة برايم ستحصل على مشاهدة لا محدودة لبعض الأفلام مجاناً وتخفيض على أفلام آخرى، كما ستحصل أيضاً على شحن سريع خلال يومين على الكثير من المنتجات التي بجانبها كلمة Prime. مما يجعل هذه الخدمة من أروع الخدمات لأنها ليست فقط معنيه بالأفلام بل بكل ماهو على موقع أمازون.





أما Netflix و Hulu فإشتراكهم شهري عن طريق موقعهم والسعر معقول، حوالي 8 دولارات في الشهر. والأختيار فيما بينهما يعتمد على الأفلام والمسلسلات التي تريد مشاهدتها. فبعضها متوفر في نتفلكس وليس في هولو والعكس. وتقريباً كلا الخدمتين متوفرتين على الأجهزة المذكورة أدناه.




كما أن هناك خدمات أخرى تقدم عدد محدود من الأفلام مجاناً مثل Crackles و Vudu . الأخيرة -فودو- تعطيك خمس أفلام مجاناً عند فتح الحساب. أما كراكلز فمشاهدة الأفلام دائماً مجانية ولكن هناك أعلانات وخيارات الأفلام المتوفرة أقل.





Playstation

يمكنك الحصول على برنامج اليوتيوب والنتفلكس وأمازون وهولو على جهاز البليستيشن الثالث والرابع. وهذا يتطلب منك أن يكون حسابك المسجل على عنوان أمريكي من ثم اذهب للمتجر على جهاز البليستيشن وابحث عن البرامج المذكورة. علماً بأن هناك أصدارين من برنامج اليوتيوب أحدهما خاص بالبليستيشن الصغير المسمى فيتا PS VITA .

Smart TV

بعض الشاشات الحديثة تكون مجهزة بالبرامج المذكورة أعلاه -اليوتيوب وغيره- فلا تحتاج إلا أن تتأكد من وصل التلفاز إلى شبكة الأنترنت والتمتع بمشاهدة المقاطع. إذا كنت تريد تشغيل مقطع يوتيوب باللغة العربية مثلاً، ابحث عنه في جوالك أولاً ثم اضغط على رمز البث Streaming الذي ذكرته سابقاً. 

أما إذا كان تلفازك ليس ذكياً! فيمكنك شراء جهاز صغير مثل Google TV أو Apple TV أو  Roku ووصله ليقوم بالبث.





الفرق بين هذه الأجهزة هو أن تلفاز قوقل يعمل على نظام أندرويد فيمكنك تحميل البرامج من سوق البلي Play Store الخاص بأندرويد والحصول على متصفح كروم على شاشة التلفاز.



أما تلفاز أبل ففيه بعض البرامج المسبقة التركيب ولا يمكنك تركيب المزيد وهذا مايعيبه مقارنةً بجهاز قوقل، ويزيد على قوقل بأنه يمكنك مشاهدة ماقمت بشراءه من الأيتونز iTunes




أما الأخر -روكو- فنظامه خاص به وليس له علاقة لا بأبل ولا بقوقل وفيه يوتيوب ونتفلكس وهولو وأمازون. قد يميز هذا الجهاز عن بقية الأجهزة أنه يمكنك من توصيل سماعات بجهاز الريموت لكي لا تزعج من حولك.



Streaming Sticks

وهي عبارة عن قطعة صغيرة توصل بفتحت الاتش دي HDMI وتوصل بالكهرباء والأنترنت لتقوم ببث ماتريده. هي حالياً أحدث منتج من بين المنتجات التي ذكرتها. مايميزها عن غيرها هو صغر حجمها وكونها شبه مخفية خلف التلفاز ورخص سعرها أيضاً حيث يتراوح سعرها بين 35-45 دولار. ولكن عيوبها أنها مازالت تحت التطوير ولا تدعم جميع البرامج. ولكن إذا كان إهتمامك محدود على اليوتيوب ونتفلكس فربما تكون هي الخيار الأمثل.

No comments:

Post a Comment