Saturday, September 15, 2012

الايفون الخامس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد إطلاعي على هذا الموضوع:


 فيل شيلر يوضح لماذا لم يقدم الآي فون 5 الشحن الاسلكي أو NFC

 أصريت إلا أن أكتب هذا التعليق:



اشكر لكم جهودكم في نقل كل ماهو جديد ومناقشة مواضيع التقنية.

بعد قرأتي للمقال إتضح لي أن سياسة ابل قد أحبطت كثيراً مقارنة بالسابق. فالجميع يتذكر كيف أذهلتنا بأول ظهور لها بجهاز الايفون وطريقة تقليب الصور وقلب الجهاز وإستجابته للإستدارة (مازلت أتذكر تفاصيل ذهولي به بدقة)، حتى أصبحت بقية الأجهزة تقارن به وتحذو حذوه وأصبح هو المقياس والمعيار للبقية. وكيف أصبح هو والأيباد بحد ذاتهما رموز توضع في تصنيف خاص بهما ولا يدرجان لا تحت مسمى جوالات ولا هواتف ذكية ولا أجهزة لوحية. بل ايفون وايباد!! 

الجميع يعرف أن ابل إذا أرادت طرح ماتريد، تفعل ذلك بدون الخوف من هل سيكون ذلك عملياً أو لا؟ فقبل إنتشار أجهزة الايفون في السعودية كان من لديه جهاز ايفون لايجد له شاحن بسهوله في "الإستراحة"؟ على عكس اجهزة النوكيا وربما البلاكبيري. فهل ضرها ذلك؟ وأيضاً لم تكترث لصراخ الناس في تلك الفترة لعدم إمكانية مشاركة الملفات عن طريق البلوتوث؟ حتى سكت الناس عنها وأكتشفوا طرق أخرى لفعل ذلك.

ومن ذلك اللحين ونوكيا كانت ترسل تحديثات أجهزتها بدون الحاجة لتوصيل الجهاز بالحاسب. وابل لم تفعل ذلك إلا حديثاً ولم تكترث لكون ذلك عملياً أو غير عملي! وأنك لايمكنك وضع صورك إلا عن طريق الأيتونز؟!

** والآن تأتي لنا بعذر واهي. وهو أن الشاحن اللاسلكي غير عملي!! لانه كبير وتعتقد بأنه غير عملي في الطائرات؟ ونسيت بأن بي ام دبليو ومرسيدس وغيرها قد جهزت سياراتها بوصلات خاصة للايفون والايباد؟ وكانها تقول لا جهاز إلا الايفون؟ ونسيت انها الآن ستغير خطوط إنتاج شركات أكسسوارات كبرى لكي يغيرو الوصلات إلى الشكل الجديد؟ وهل نسيت انها هي من لديها الغطاء الذكي المغناطيسي. والتي أبدعت فيه، والذي من الممكن ببساطه جعل الشاحن الجديد يلتصق بخلفية الجهاز مغناطيسياً لتتمكن من شحنه حتى لو أحببت إستخدامه في نفس الوقت ** 

ليست ابل هي ابل. ولسنا بهذا الغباء لنتقبل مثل هذه الأعذار. ابل كانت مصدر إلهام ومصدر إبداع ومصدر الأفكار التي تأتي من خارج الصندوق إلى داخله.
ابل لم تكن متخاذلة امام التقنية بهذا الشكل. كانت تسير والكل خلفها.

انتهاء

No comments:

Post a Comment